"فيفا" يبحث إقامة كأس العالم كل 3 أعوام

يبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إقامة نهائيات كأس العالم كل 3 أعوام، بدلا من النظام الحالي الذي يجرى كل 4 أعوام، وفق تقارير إخبارية بريطانية، اليوم الأربعاء.

وأشارت التقارير ذاتها إلى أن هذه الخطط تأتي بعد تأجيل خطط إقامة المونديال كل عامين.

وذكرت صحيفتا “جارديان” و”ديلي ميل” البريطانيتان أن إقامة المونديال كل 3 سنوات ربما ينال دعم الاتحادين الإفريقي والآسيوي للعبة، وستكون جزءا من تغيير جذري في أجندة المباريات الدولية السنوية بعد عام 2030.

وربما تشهد نسخة كأس العالم المقبلة عام 2026 توسعا إضافيا، بعد قرار “فيفا” زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 32 فريقا إلى 48.

وكان مقررا توزيع المنتخبات المشاركة في هذه النسخة، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، على 16 مجموعة، بواقع 3 منتخبات في كل منها، ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة مقترحات بشأن تشكيل المجموعات من 4 فرق، وهو ما يعني توزيع المشاركين على 12 مجموعة.

وفي حال تطبيق هذا المقترح، سوف يزيد عدد لقاءات المونديال من 64 مباراة، كما هو الحال الآن، إلى 104 مباريات.

ومن المتوقع أن تؤدي جميع تلك الخطط إلى زيادة إيرادات “فيفا”، الذي ذكرت تقارير إخبارية تحقيقه أرباحا قياسية بنحو 5ر7 مليارات دولار من مونديال قطر 2022، الذي انتهى يوم الأحد الماضي.

ويقوم “فيفا” بتوزيع الغالبية العظمى من أرباحه على الاتحادات الوطنية الأعضاء التي يبلغ عددها 211 اتحادا.

كان السويسري جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا”، الذي ربما يستمر في منصبه حتى عام 2031، أعلن أيضا إقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقا بدءا من نسخة المسابقة عام 2025.

يشار إلى أن نهائيات كأس العالم تقام كل 4 سنوات منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1930، وطرح “فيفا” فكرة إقامتها كل عامين، لكن هذا المقترح قوبل برفض شديد من اتحادي أمريكا الجنوبية وأوروبا، اللذين يعارضان أيضا فكرة إقامة المسابقة كل 3 أعوام.

أحدث أقدم